الأسئلة المتكررة  
 سؤال: ما هى الاجراءات المتعلقه بعملية اعادة فتح مؤسسه صدلانيه وغير صيدلانيه (صيدلية ، مستودعات ادوية ، مصانع ادوية، محلات عطارة واعشاب، محلات تجميل، سوبر ماركت وغيرها من المحال التجارية) ؟
 جواب: - استدعاء مقدم من صاحب العلاقة لاعادة الفتح (مرفق بطيه ) 1- احضار قرار الحكم موقع حسب الاصول من المحكمة المختصة . 2- ارفاق محضر ضبط الاغلاق. 3- اقرار وتعهد بعدم المخالفة مع دفع رسوم (عشرة دنانير) 4- اصدار كتاب اعادة الفتح موقع حسب الاصول من المدير العام.
 سؤال: ما هي الاجراءات المتعلقة بعملية اتلاف الادوية المنتهية الصلاحية لدى المؤسسات الصيدلانية . ؟
 جواب: 1- استلام نموذج الاتلاف والمعد من قبل المؤسسة لتعبئته. 2- تعبئة الكشوفات الخاصة بالادوية المنتهية الصلاحية موقعه حسب الاصول من الصيدلي المسؤول . 3- التنسيق مع وزارة البيئة لاتمام الاجراءات الخاصة بالوزارة. 4- مراجعة المؤسسة العامة للغذاء والدواء لتقديم الكشوفات من اجل الاشراف على عملية الاتلاف . 5- التنسيق مع ضريبة الدخل اذا لزم الامر لاي مؤسسة صدلانية وغير صيدلانية تريد ذلك. 6- احضار الكشوفات بعد اتمام عملية الاتلاف للمؤسسة للمصادقة عليها وختمها واعطاؤها رقم الصادر.
 سؤال: ما هي الاجراءات المتعلقة بعملية ايقاف خط انتاج لمصنع ادوية او مصنع خاص بمستحضرات التجميل.؟
 جواب: 1- الرد على كتاب المؤسسة والموجه الى المدير الفني لاي مصنع تم ايقاف الانتاج فيه بناء على عملية التفتش. 2- تزويد المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالخطة التصحيحية حسب الكتاب الموجه للمدير الفني وخلال المدة الممنوحة لهم. 3- دراسة الخطة التصحيحة المقدمة من المصنع من قبل الصيادلة المفتشين في المؤسسة. 4- التفتيش على المصنع بناء على الخطة التصحيحية المقدمة للتأكد من التزام المصنع بتلافي كافة السلبيات. 5- اصدار كتاب من المؤسسة بالبدء بعملية الانتاج بناء على قرار اللجنة المكلفة بعملية التفتيش على المصنع واستلام الكتاب من الديوان.
 سؤال: ما هي الاجراءات المتعلقة بطباعة اغلفة لمستحضرات صيدلانية وغير صيدلانية لتداولها لدى السوق المحلي.؟
 جواب: 1- تقديم استدعاء من الصيدلي المسؤول عن المستودع او مصنع الدواء بخصوص طباعة الاغلفة موقع حسب الاصول ومحدد فيه اسماء المطابع المعتمدة لديهم. 2- اصدار كتاب بالموافقة على ذلك. 3- اعلام المؤسسة العامة للغذاء والدواء عند بالبدء بعملية الطباعة . 4- تسليم كتاب الى المطبعة المختصة بذلك بالتفتيش عليها من قبل الصيادلة المفتشين في المؤسسة
 سؤال: ما الاجراءات المتعلقة باقامة الايام الطبية المجانية.؟
 جواب: 1- موافقة وزارة الصحة على اقامة الايام الطبية المجانية . 2- مخاطبة المؤسسة العامة للغذاء والدواء باقامة الايام الطبية المجانية . 3- اصدار كتاب من قبل المؤسسة على الموافقة على اقامة الايام الطبية المجانية وتزويدهم بالادوية من قبل شركات الادوية. 4- الاشراف على اقامة الايام الطبية المجانية من قبل الصيادلة المفتشين في المؤسسة العامة للغذاء والدواء وضباط الارتباط في محافظات المملكة.
 سؤال: ما هي الاجراءات المتعلقة بتعيين صيدلاني مسؤول في مؤسسة صيدلانية؟
 جواب: 1- مراجعة مديرية ترخيص المهن والمؤسسات الصحية لاجراء اللازم من قبلهم. 2- احضار كتاب المسؤولية الفنية الصادر عن مديرية ترخيص المهن وتسليمه للمؤسسة . 3- وضع الكتاب الخاص بالمسؤولية الفنية للصيدلي المسؤول في ملف الصيدلية الخاص به.
 سؤال: ما هي الاجراءات المتعلقة باصدار شهادات الـ GMP , ML ؟
 جواب: 1- تزويد متلقي الخدمة بالنماذج الخاصة بشهادات الـ GMP, ML 2- التقدم بكتاب رسمي وارد من المصنع يطلب فيه شهادات GMP او ML معبأة بكافة المعلومات التي تخص المصنع ومحدد فيه الدول وعدد النسخ المطلوبة. 3- ارفاق CD بالكتاب الرسمي يحتوي على شهادات الـ GMP, ML المعبأة 4- يتم تدقيق الشهادات من قبل رئيس شعبة المصانع والصيادلة المفتشين في الشعبة واصدار الشهادات لاستكمال الاجراء . 5- اصدار امر قبض لمندوب المصنع بقيمة الشهادات لدفع الرسوم عن الشهادات. 6- توقيع الشهادات من المدير المختص.
 سؤال: ما هي الاجراءات المتعلق بتقديم شكوى لدى المؤسسة عن المستحضرات الصيدلانية وغير الصيدلانية؟
 جواب: 1- تزويد المؤسسة بالشكوى موقعة من مقدمها حسب الاصول مع ذكر رقم الهاتف للضرورة. 2- تقصي الحقائق بموضوع الشكوى . 3- اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين ان وجد . 4- اعلام صاحب العلاقة ( الشكوى ) بالاجراءات المتعلقة بالشكوى من باب الشفافية والعادلة.
  
 
HyperLink